top of page

تــدريــب الــجــري بــالــكــرة / الفئة 11+12 سنة

الجزء الختامي

الـلـعـب عـلـى 5 أهــداف

الجزء الرئيسي 2

الـجـري بـالـكـرة الـمـزدوج - مُـنـافـسـة

الجزء الرئيسي 1

الـجـري بـالـكـرة الـمـزدوج والـتسـديـد عـلـى الـمـرمـى

الإحماء 2

مُـنـافـسـة الـجـري بـالـكـرة والـتـصـويـب

الإحماء 1

الـجـري بـالـكـرة بـيـن 4 أقـمـاع مُـلـونـة

Image by Omar Ram

عنوان الوحدة التدريبية: الـجـري بـالـكـرة والـتـصـويــب

عندما يجري اللاعبون بالكرة فإن هذا يجعل اللعبة مثيرة وشيّقة لأن أفعالهم لا يمكن التنبؤ بها. ومع ذلك ، فإن الجري بالكرة يكون منطقياً وفعالً فقط من خلال إجراء المتابعة ، مثل التمرير إلى زميل في الفريق أو التسديد على المرمى. بالإضافة لذلك فأن اللاعبون الذين يجرون بالكرة ويُشكلون خطورة على المرمى لا يجعلون اللعبة مُثيرة فحسب ، بل هم أيضًا من صناع القرار في اللعبة. لذلك يُمكن تدريب ( صانعي القرار) في اللعبة على الجري بالكرة جنبًا إلى جنب مع التسديد على المرمى. بنفس حالات اللعب الفعلي ، كمدرب قُم بوضع اللاعبين تحت مواقف ضغط مختلفة. في هذه الوحدة التدريبية يتم التدريب في المنافسات بين اللاعبين بحيث تُعطي كل تسديدة نقطة. ثم الجري بالكرة ضد الخصوم والتسجيل في المرمى تحت ضغط الخصم.

ق1_edited.png
الإحــمــاء 1
الــعــنـوان: الـجـري بـالـكـرة بـيـن 4 أقـمـاع مُـلـونـة

الـشـكـل الـتـنـظـيـمـي:
  • ضع هدفين صغيرين بجانب بعضهما البعض.

  • حدّد 4 أقماع ملونة مختلفة وقمع للبداية واحد على الجهة المُقابلة للأهداف الصغيرة كما هو موضح في الرسم التوضيحي.

  • تشكيل فريقين.

  • تقف الفِرق أمام أقماع البداية ولديهم الكرات.


الـــمــحـــتـــوى:
  • يُنادي المدرب لون أحد الأقماع.

  • يجري اللاعبون الأوائل لداخل الملعب ، ويمرون بجانب القمع الذي ناداه المدرب ويُسجلون بالأهداف الصغيرة.

  • اللاعب الذي يُسجل أولاً يحصل على نقطة واحدة لفريقه.

  • إجراء مسابقة: أي فريق يفوز بـ 10 نقاط أولاً؟


الــتـغـيـيـرات والـتـطـويــرات:
  • ممكن ترقيم الأقماع.

  • ممكن أن يُنادي المدرب ألوان متعددة و أن يجري اللاعب بجانب الأقماع المطلوبة.


نـصـائـح وتـصـحـيـحــات:
  • يجب على اللاعبين أن يلمسو الكرة أقل عدد ممكن ويجرو بالكرة بجانب القمع من الخارج.

  • يجب استخدام الجزء الداخلي أو الخارجي للقدم وتوجيه الكرة نحو الجهة المطلوبة.

  • كمدرب ، احسب النقاط المُسجلة بصوت عالٍ.


ق2_edited.png
الإحــمــاء 2
الــعــنـوان: مُـنـافـسـة الـجـري بـالـكـرة والـتـصـويـب

الـشـكـل الـتـنـظـيـمـي:
  • وضع مرمى كبير وبوابة صغيرة واحدة بجواربعضها البعض.

  • حدّد قمع للبداية أمام كل مرمى.

  • عند الجهة B ضع أقماع للجري المتعرج (زقزاق).

  • تشكيل فريقين.

  • تقف الفِرق أمام أقماع البداية ولديهم الكرات.


الـــمــحـــتـــوى:
  • يبدأ B الإجراء بالجري بالكرة عبر الأقماع (زقزاق).

  • في الوقت نفسه ، يجري A داخل الملعب ويُسدّد الكرة على الهدف الصغير ثم يُصبح كحارس مرمى للهدف الكبير.

  • بعد الجري التعرج بالكرة، يقترب B من المرمى مع حارس المرمى.

  • المنافسة: أي فريق سيسجل أكبر عدد من الأهداف؟

  • تغيير المواقف والمهام بعد كل جولة.



الــتـغـيـيـرات والـتـطـويــرات:
  • ممكن تحديد القدم اليمنى أو اليسرى فقط للجري أو التصويب.



نـصـائـح وتـصـحـيـحــات:
  • يُعطي B إشارة البداية للبدء في الجري بالكرة.

  • يجب تنبيه اللاعبين عند الجري بالكرة ، ارفع عينيك عن الكرة وشاهد حارس المرمى وقم بالتسديد بدقة.

  • إذا لزم الأمر ، قم بتمديد وزيادة مسافة الأقماع المتعرجة ليتأخر اللاعب B وتضمن وصول اللاعب A

  • كمدرب ، احسب النقاط المُسجلة بصوت عالٍ.

ق3.png
الجزء الرئيسي 1
الــعــنـوان: الـجـري بـالـكـرة الـمـزدوج والـتسـديـد عـلـى الـمـرمـى

الـشـكـل الـتـنـظـيـمـي:
  • حدّد هدف واحد مع حارس المرمى.

  • حدّد 2 أقماع للبداية وخط بالأقماع للجري المُتعرج أمام المرمى كما هو موضح.

  • تشكيل فريقين.

  • تقف الفِرق أمام أقماع البداية ولديهم الكرات.


الـــمــحـــتـــوى:
  • يبدأ اللاعبون الأوائل بنفس الوقت.

  • يجري اللاعبون لداخل الملعب (الفريق الأصفر) و الجري بالكرة حول الأقماع - زقزاق (الفريق الأزرق) ويُسددون على المرمى مع حارس المرمى.

  • تغيير الأماكن والمهام بعد كل جولة.

  • قُم بإجراء مسابقة: من هو اللاعب الذي سيسجل أكبر عدد من الأهداف؟


الــتـغـيـيـرات والـتـطـويــرات:
  • مُمكن تحديد القدم اليمنى أو اليسرى فقط للجري أو التصويب.

  • بدّل حراس المرمى بعد كل تسديدة ضائعة.

  • أو ممكن تبديل حراس المرمى بعد كل هدف.


نـصـائـح وتـصـحـيـحــات:
  • إذا لزم الأمر ، ضع علامة بالأقماع ليصوب اللاعبون من عنده.

  • تحّكم بخط الأقماع بحيث ينتهي اللاعب ويُصوب على المرمى بفارق زمني عن اللاعب الآخر.

  • قُم بتغيير حارس المرمى بانتظام بسبب العبء الكبيرعليه.


ق4.png
الجزء الرئيسي 2
الــعــنـوان: الـجـري بـالـكـرة الـمـزدوج - مُـنـافـسـة

الـشـكـل الـتـنـظـيـمـي:
  • الحفاظ على نفس الشكل الأساسي والتنظيم.

  • أضف 2 أهداف صغيرة كما هو موضح.


الـــمــحـــتـــوى:
  • يبدأ اللاعب الأول عند A و B بنفس الوقت.

  • يجري B بالكرة لداخل الملعب ويُصوب على المرمى مع حارس المرمى ويصبح مدافعًا.

  • يجري A حول الأقماع بشكل مُتعرج ويُحاول إنهاء الهجمة بالمرمى الكبير مع حارس المرمى في موقف 1 ضد 1 ضد المدافع.

  • إذا قطع المدافع بالكرة ، فإنه يُحاول أن يُسجل على الأهداف الصغيرة.

  • مُنافسة : أي فريق يُسجل أكبرعدد من الأهداف؟

  • تغيير المواقع والمهام بعد كل جولة.


الــتـغـيـيـرات والـتـطـويــرات:
  • ممكن إجراء مُنافسة: من هو اللاعب الذي سُيحرز أكبرعدد من الأهداف؟

  • ممكن تنويع خط الأقماع المُتعرج وقُم بإعداد الأقماع بطريقة متداخلة.



نـصـائـح وتـصـحـيـحــات:
  • إذا لزم الأمر ، قم بإعداد ملعب به هدف وأهداف مصغرة.

  • تحّكم بخط الأقماع بحيث ينتهي اللاعب ويُصوب على المرمى بفارق زمني عن اللاعب الآخر.

  • قُم بتغيير حارس المرمى بانتظام.


ق5.png
الجزء الخِتامي
الــعــنـوان: الـلـعـب عـلـى 5 أهــداف

الـشـكـل الـتـنـظـيـمـي:
  • تحديد ملعب مساحته 20 × 40 متر.

  • مرمى كبير واحد على الخط الأساسي في المنتصف.

  • حدّد بوابتين عدد 2 بالأقماع بعرض 3 أمتار على كل من الخطوط الأساسية.


  • شكّل فريقين وكل فريق مكون من 5 لاعبين.


الـــمــحـــتـــوى:
  • اللعب 5 لاعبين ضد 5 لاعبين.

  • يقف حارس المرمى للفريق الأزرق ويُهاجم على البوابات الصغيرة.

  • يلعب الفريق الأصفر على المرمى الكبير.

  • تبديل المهام كل 5 دقائق.



الــتـغـيـيـرات والـتـطـويــرات:
  • ممكن تغييرعرض الملعب وأماكن البوابات .


  • ممكن جعل التسجيل بالبوابات عن طريق العبور من خلال بوابات الأقماع.


نـصـائـح وتـصـحـيـحــات:
  • يجب تشجيع اللاعبين على توجيه الكرة بسرعة نحو الأهداف.

  • يجب على اللاعبين أن يستفيدو من كل فرصة بشكل جيد.



bottom of page